You are currently viewing كل ما تحتاج لمعرفته حول الخرسانة المطبوعة

كل ما تحتاج لمعرفته حول الخرسانة المطبوعة

كل ما تحتاج لمعرفته حول الخرسانة المطبوعة

سنناقش الفوائد الرئيسية التي تأتي مع الخرسانة المطبوعة. لقد اخترنا خمسة من أكثر الأسباب شيوعًا التي تجعلك تفكر في تركيب الخرسانة المطبوعة.

ما هو نمط الخرسانة المطبوعة؟

ببساطة ، تتضمن الخرسانة المزخرفة (المعروفة أيضًا باسم الخرسانة المختومة) صب الخرسانة على قاعدة فرعية ، ثم يتم تطبيق اللون متبوعًا بمصلب. هذا على عكس صب الخرسانة التقليدي ، والذي يتضمن عادةً استخدام الكتل لإنشاء النهاية الخاصة بك.

بمجرد أن تصبح الخرسانة مبللة ، يكون هذا عندما يتم تطبيق النموذج. يمكنك الاختيار من بين مجموعة متنوعة من المطبوعات ، وأكثرها شيوعًا هي أعمال البناء بالطوب والحجر المحكم وحجر الرماد. تعتبر الخرسانة المزخرفة خيارًا شائعًا للممتلكات المنزلية ، وتحديداً الممرات المبطنة لأنها تضيف جاذبية لممتلكاتك.

كل ما تحتاج لمعرفته حول الخرسانة المطبوعة
  1. طباعة عالية الجودة

أهم شيء يجب مراعاته هو جودة الخرسانة المطبوعة. تتطلب الخرسانة الطازجة عناية فائقة وتفانيًا وصبرًا لوضعها بشكل صحيح ، وأقل من ذلك يصبح شكلها غير متسق وينتهي بك الأمر بأرضية خرسانية غير مكتملة ورديئة هيكليًا.

في معظم الحالات ، قد يستخدم المقاول 6-8 حصيرة طباعة صلبة وحصيرة مرنة واحدة في مجموعة. هناك حاجة لحوالي ستة حصائر لتمتد على أضيق جزء من ممر السيارات ، في حين أن الحصائر المرنة ، كما قد تكون خمنت ، تُستخدم للوصول إلى المناطق التي لا تناسب الحصائر الصلبة وطباعتها. يمكنك أن تتوقع أن تأتي معظم حصائر الطباعة بحجم 600 مم × 600 مم ولكن هناك مرونة فيما يتعلق بالحجم المطفأ ، ما عليك سوى معرفة الحجم الذي تريده للحصائر ثم البحث عن أفضل الأسعار.

  1. تناسق اللون

تناسق اللون هو شيء ستحتاج إلى مراعاته عند تثبيت الخرسانة المطبوعة لضمان أن الأرضية تحقق اللون الذي تبحث عنه. تشمل المكونات الرئيسية للخرسانة المنقوشة مقوى سطح اللون وعوامل تحرير قديمة.

إذا لم يتم استخدام مقوي سطح اللون بشكل صحيح أو لم يكن هناك ما يكفي منه ، فسيؤدي ذلك إلى مظهر نهائي سيئ. هذا ملحوظ بشكل خاص في الوظائف التجارية الأكبر ، مثل أرضيات متاجر البيع بالتجزئة.

بالنسبة للوظائف التجارية الكبيرة ، سيستغرق الأمر عدة عمليات تسليم خرسانية وسيؤدي ذلك إلى اختلافات طفيفة في اللون في كل مزيج خرساني. ما يفعله مقوي السطح هو مطابقة الألوان معًا عند تطبيقها. هذا مثالي للوظائف الكبيرة التي تستغرق أكثر من بضعة أيام لإكمالها.

لكل متر مربع من الخرسانة المنقوشة ، ستحتاج إلى 2.5 كجم تقريبًا من مقوى السطح الملون. عند تطبيقه على المناطق ذات الازدحام الشديد ، مثل الممرات وأماكن وقوف السيارات والخطوات ، ننصحك بتطبيق المزيد من المقوى لتحمل حركة المرور الزائدة.

ملحوظة : إذا كنت تشتري الخرسانة التي تم تلوينها بالفعل ، فلا يمكنك تقويتها أكثر باستخدام مادة صلبة لأن ذلك سيؤثر على مظهرها. بالإضافة إلى ذلك ، تأكد من خلط الخرسانة بشكل صحيح إذا كنت تشتريها ملونة مسبقًا. خلاف ذلك ، مرة أخرى ، سيؤدي ذلك إلى جودة رديئة ، ولمسة نهائية غير مكتملة.

اعلم أيضًا أنه قبل غسل عامل التحرير ، ستظهر الأرضية أغمق من اللون الذي حددته. هذا أمر طبيعي ويمكن إصلاحه عند غسل عامل التحرير.

من الضروري أن تزيل كل عامل الإطلاق العتيق ، وإلا فلن يلتصق بالخرسانة. مرة أخرى ، سيؤدي ذلك إلى ظهور غير مكتمل ، ولكن يمكن إصلاحه عن طريق إزالة المادة المانعة للتسرب وتكرار عملية التنظيف / الختم.

  1. ضمان المتانة على المدى الطويل

المواد المستخدمة لقاعدة الأحجار الفرعية المدمجة مع الطبقة السفلية (الأرض أسفل القاعدة ، يمكن أن تكون التربة أو الحجر ، إلخ) ضرورية لضمان متانة الأرضية الخرسانية أعلاه. بالإضافة إلى ذلك ، يلعب المزيج الخرساني المطبق أيضًا دورًا كبيرًا في ضمان بقاء السلامة الهيكلية قوية لسنوات قادمة.

هذا مهم بشكل خاص في المناطق ذات الازدحام الشديد ، مثل الممرات ومواقف السيارات متعددة الطوابق والمستودعات التي تعمل بالآلات يوميًا.

  1. تقليل فرصة تكسير الخرسانة

إذا كنت تستخدم الخرسانة المزخرفة للممرات ، فتأكد من وجود ما لا يقل عن 300 كجم من الأسمنت لكل متر مكعب عند التقديم. في الطقس البارد ، ستحتاج إلى 350-380 كجم كتقدير.

يمكنك أيضًا اختيار إضافة عامل ترفيهي للهواء للمساعدة في تعزيز متانة الأرضية ومقاومتها للتشقق الناتج عن حركة المرور الكثيفة والطقس.

ملحوظة : من الضروري للغاية أن تكون الخرسانة هي المزيج الصحيح. عندما يتم خلط الخرسانة بطريقة احترافية ، فإنها تقلل بشكل كبير من احتمالية تشققها. هذا مهم جدًا للممرات ومواقف السيارات ؛ يجب ألا يقل سمكها عن 100 مم لتحمل وزن المركبات. بالنسبة للمناطق المرصوفة المحلية ، يجب أن يتراوح سمك الخرسانة بين 150 – 175 مم.

يجب أن تكون الخرسانة أكثر سمكًا في المناطق كثيفة الحركة أو حيث لا يمكن قطع فواصل التحكم في الشقوق لأي سبب من الأسباب ؛ 150 مم للمناطق المرصوفة المنزلية.

استخدام غشاء منزلق عند الحاجة

هناك بعض الجدل حول متى وما إذا كان يجب استخدام الأغشية المنزلقة. قد تستخدم بعض الشركات غشاء منزلق للسماح للخرسانة بالتحرك بشكل مستقل ، مما يقلل من تراكم الإجهاد ويقلل بشكل أساسي من احتمالية بيع مجموعات إسفين الجولف للتكسير الخرساني . من ناحية أخرى ، قد يختار الآخرون عدم استخدامها لأنهم يفضلون السماح للخرسانة بالتسرب إلى الحجر بشكل طبيعي.

قرار استخدام أو عدم استخدام غشاء منزلق يعود إلى مقاول الخرسانة ، فهو ليس إلزاميًا.

وضع مفاصل الانكماش بشكل صحيح

مفاصل الانكماش ونقاط الحركة هي عامل آخر يثير الجدل ، هذه المرة بين المقاول والعميل. كما يوحي اسمها ، يتم وضع فواصل الانكماش والحركة في المناطق التي يُفترض أن تتصدع فيها الخرسانة ؛ أو بدلاً من ذلك ، يتم وضعها بحيث تتشقق الخرسانة في هذا المكان للتأكد من أنها لا تتصدع في مكان أكثر صعوبة.

عادة ما يتم قطع هذه المفاصل في مناطق الضغط العالي ، مثل الزوايا الخارجية للمباني. يجب أيضًا تحديد الحجم الأقصى للبلاطة داخل المنطقة المرصوفة بـ 20 مترًا مربعًا ، مع أقصى نسبة طول إلى وزن تبلغ 2: 1.

توقيت قطع مفاصل الانكماش

يُنصح بشدة بقطع المفاصل عاجلاً وليس آجلاً لضمان عدم ظهور التشققات قبل فوات الأوان. قطع الوصلات سهل نسبيًا ، يجب أن يتم صنعها في نفس يوم الصب وتحتاج إلى قطع حوالي ربع عمق الخرسانة. في وقت لاحق ، تحتاج إلى استخدام منشار الماس مقطوعًا بحوالي نصف عمق الخرسانة. لا تقم بقطع البلاطة الخرسانية على الفور.

  1. تقليل الصيانة وتعظيم النتائج

سيؤدي استخدام مادة مانعة للتسرب من الأكريليك ذات أساس مذيب على الخرسانة المزخرفة (مرة واحدة فقط جافة) إلى تحسين مظهرها العام. تعتبر الأكريليك المائي أكثر إشكالية ، لذا ابتعد عنها فيما يتعلق بالخرسانة المزخرفة. يجدر أيضًا وضع المادة المانعة للتسرب كل أربع سنوات أو نحو ذلك للحفاظ على مظهر الخرسانة المزخرفة. هذا ليس إلزاميًا ولكنه سيبقي الممر الخاص بك (أو في أي مكان يتم فيه تركيب الخرسانة المزخرفة) يبدو رائعًا لسنوات قادمة.

ملء مفاصل الانكماش 

لحسن الحظ ، لا تتطلب الخرسانة المطبوعة إلا القليل من الصيانة بمجرد تركيبها (بصرف النظر عن التنظيف للحفاظ على المظاهر). على الرغم من أنه قد لا يزال يتطلب إعادة الختم كل عامين ، إلا أن هذه ليست وظيفة كثيفة العمالة وعلى المدى الطويل ، ستوفر لك المال حيث تقل احتمالية تعرضها للتلف أو التشويه.

بالإضافة إلى ذلك ، للتخفيف من تهديد الحشائش والاختراق ، من المهم أن تستخدم مانع التسرب السيليكوني لملء المفاصل. تأتي حشوات السيليكون بعدة ألوان ، لذا ابحث عن أفضل ما يناسب الخرسانة المزخرفة (يحسن السيليكون مظهر الخرسانة).

نحن متخصصون في

اعمال الديكورات الخرسانية

اعمال الديكورات الخرسانية

خرسانة مطبوعة او خرسانة مختمة
اعمال الرزن الحجري
اعمال الاكسبوزد
اللياسة الملونة واللياسة المختمة
الارضيات الخرسانية الملونة
خرسانة ممشطة

أعمال مدنية

أعمال مدنية

تشمل شركة جبل للأعمال المدنية خدمات متخصصة في البنية التحتية والتطوير الهيكلي، مع التركيز على الدقة والمتانة.

تأجير المعدات

تأجير المعدات

توفر شركة جبل لتأجير المعدات أسطولًا شاملاً من الآلات الثقيلة والخفيفة لعمليات البناء الفعالة.

مستعدون لتنفيذ كافة اعمال الخرسانة المطبوعة في جميع انحاء المملكة العربية السعودية

السرعة في العمل، القدرة على تنفيذ المشاريع الضخمة، فريق عمل كبير

عدنان: 0504400267   | محمد طوالبة: 0501244102  | عبدالله: 0554180476