You are currently viewing تعرف على أهم مميزات وعيوب الخرسانة المطبوعة واستخداماتها

تعرف على أهم مميزات وعيوب الخرسانة المطبوعة واستخداماتها

تعرف على أهم مميزات وعيوب الخرسانة المطبوعة واستخداماتها

الخرسانة المطبوعة أو المختومة واحدة من أحدث التقنيات الحديثة والمتطورة في أعمال البناء والإنشاءات المعمارية المتنوعة، فبدلا من الخرسانة العادية، تستطيع أن تستخدم هذه الخرسانة المُزخرفة والملونة في تجديد الأرصف وباحات المنازل والفلل والأرضيات الداخلية للمباني أيضا، وتقوم فكرتها على صب طبقة خرسانة على سطح مستوي مثل الممرات والساحات والأفنية وعلى الحوائط، ثم استخدام الأنماط أو القوالب ثلاثية الأبعاد والمُزخرفة في تزيين الخرسانة، أو تنفيذ تصميم يدوي معين وطباعته على الخرسانة وهي مرنة ولينة قبل أن تجف.

 

الوصف

الخرسانة المطبوعة اختيارك الممتاز، إذا أردت أن تُحسن مظهر ساحة منزلك أو فيلتك الخارجية، كما أنها تصلح جميع المشروعات الإنشائية من فنادق ومستشفيات ومطاعم ومولات تجارية.

 

ماهي الخرسانة المطبوعة؟

الخرسانة المطبوعة أو الخرسانة المختومة هي أحدث أنواع الخرسانة الإسمنتية تأتي على أشكال وألوان مختلفة، وتتكون من خلط الرمل مع الماء والإسمنت ونوع من الزلط، أهم استخدام لها هو إضفاء المظهر الجذاب والجمالي على مداخل الفلل والقصور والمباني المختلفة، وتستخدم في كثير من أفنية وأحواش الفلل داخل السعودية.

يتم تركيبها على الأرضيات بواسطة البلاط والحجر معا، وقد نجحت الخرسانة المطبوعة في أن تمنح المهندس المعماري المسئول عن تصميم مبنى ما أن يبتكر ويضفي لمسات جمالية خاصة على المكان، ويتم زخرفتها ووضع النقوش عليها وفقا لطلبك واحتياجاتك، وعادة ما تستخدم للأرصفة والأرضيات الفلل الداهلية والباحات، وهي البديل الاقتصادي والأقل تكلفةً من بعض أنواع الطوب والصخور ذات الأسعار المرتفعة.

 

مكونات الخرسانة المطبوعة

تتكون الخرسانة المختومة أو الملونة من بعض المكونات الأساسية، وبغياب أي مكون منها قد لا تحصل على الشكل والسُمك والجودة المطلوبة في أعمال البناء ورصف المداخل والباحات والأرصفة، تتمثل تلك المكونات فيما يلي:

الإسمنت

أهم مكون في هذا النوع المتطور من الخرسانة، وعادة ما يستخدم فيها نوع الإسمنت العادي، الناتج عن خلط مواد الجبس مع الكلنكر الإسمنتي للحصول على خليطقوي ومتماسك.

الماء

لا يمكن عمل خرسانة مطبوعة بدون المياه التي تتفاعل مع الإسمنت وتكون الطبقة شديدة القوة والصلابة، ويشترط أن تستخدم مياه نقية جدا لتحصل على خرسانة جودتها عالية.

الركام

يعني الركام هنا جميع المواد الصلبة المُضافة إلى الخرسانة المختومة، وفي هذه الحالة يمكن أن تستخدم الزلط أو الحصى لتقوية الخرسانة وزيادة كفائتها وجودتها على المدى الطويل.

الرمل والمواد المضافة

الرمل المستخدم يجب أن يكون خاليا تماما من أية شوائب أو أجسام صلبة، لتحقق أفضل النتائج، مع إضافة مواد أخرى لتعزيز خصائص المكونات السابقة، منها بعض المواد الكميائية أو البلاستيكية القابلة للتشكيل حسب الحاجة، ولكن مع خلطها بدقة شديدة لتحصل على خليط مرن يسهل فرده وتصميمه حسب ذوقك الخاص.

 

مميزات الخرسانة المطبوعة

تأتي الخرسانة المختومة بعدد كبير من المميزات، التي تجعلها تتفوق على الخرسانة العادية في شكلها التقليدي، تقنيات الطباعة والرسم على سطحها يعطيها المظهر الجذاب والفريد، مع تمتعها بالمميزات الأخرى التالية:

  • يستخدم في تنفيذها أدوات وقوالب متنوعة، أهمها الحجر الطبيعي والبلاط والطوب والأخشاب.
  • تقاوم التلف والتآكل بمرور الوقت، وتأتي بسطح مستوي خالي من التعرجات، ولا تتأثر بالتغيرات الجوية من رياح شديدة ومياه أمطار، كما أن لونها لا يتغير بكثرة تعرضها لأشعة الشمس المباشرة.
  • تناسب الأماكن الخارجية والداخلية في المنزل والمباني المختلفة، ولديها قدرة عالية على التحمل إذا قورنت بالخرسانة العادية.
  • تتحمل الضغط الشديد والحركة المستمرة عليها والانكماش والتمدد الناتجين عن ارتفاع درجات الحرارة وانخفاضها.
  • تستخدم في أماكن متنوعة مثل الشقق والفلل والمطاعم والفنادق والمولات التجارية، كما أنها مناسبة لتغطية الممرات في الحدائق العامة والمتنزهات، وتجديد أرصفة الأحياء والشوارع.
  • لا تحتاج للاستخدام المفرط للرخام والأحجار ولها فوائد بيئية كثيرة تجعلها الخرسانة صديقة البيئة.
  • تحافظ على حالتها لفترات طويلة تمتد لسنوات تمتد لحوالي 25 عاما، ولا تحتاج تجديد والصيانة باستمرار.
  • تكلفتها الاقتصادية أقل من العادية والبلاط، فهي خيارك الاقتصادي المثالي.
  • سرعة تنفيذها في أقل من يومين.
  • تقاوم الاحتكاك والبري، وتتنوع ألوانها وأشكالها بما يتناسب مع احتياجات العملاء.
  • سعرها أقل من الرخام والبورسلين والسيراميك، وتغطي مساحات كبيرة من الباحات والأرصفة والأحواش بتكاليف أقل.
  • لن تحتاج إلى إعادة استبدالها أو تجديدها كل عدة أشهر، فهي قادرة على الحفاظ على لونها وبريقها كما هو.

أرضيات خرسانة مطبوعة

أرضيات الخرسانة المختومة الخيار الأنسب للمباني السكنية والتجارية وجميع المنشآت الخدمية والعامة، تُنفذ من خلال إنشاء السطح الخرساني واستخدام القوالب الصلبة المماثلة للمواد الطبيعية مثل الأحجار والبلاط والأخشاب، ويتم وضعها على الخرسانة وهي رطبة لتجف بداخلها، ثم الضغط عليها بأجهزة وأدوات متخصصة، لينتج النقش الجمالي البارز أو ثلاثي الأبعاد وهذا ما يميز الخرسانة المطبوعة عن أي نوع آخر وبعد جفافها تُلون الأرضية حسب الحاجة ووضع طبقات الحماية عليها.

تتحمل أرضيات الخرسانة المطبوعة التغيرات الجوية المفاجئة، ويسهل صيانتها وتجديدها وقت الحاجة وتتيح لك اختيار تصميم فريد يناسب ذوق وغير متوافر في أي مكان آخر، ولهذا تجدها انتشرت على نطاق كبير في الكثير من المنازل والمطابخ والحمامات، وفي المحال التجارية الكبيرة، لإضفاء مزيد من الأناقة على المكان، وكذلك تصلح للاستخدام في المسارح المكشوفة والمستشفيات.

 

عيوب الخرسانة المطبوعة

بالرغم من تعدد مميزات الخرسانة الملونة أو المختومة، إلا أنها لا تخلو من بعض العيوب التي يمكن معالجتها والتغلب عليها، وقبل أن تستخدمها في منزلك أو شركتك، تعرف على أهم هذه العيوب:

  • التكاليف المرتفعة أبرز عيوبها، خاصة إذا كنت تريد أن تستخدم أجهزة وأدوات مستوردة في تنفيذها، فتكتشف أن الخرسانة العادية سعرها أقل ومناسب أكثر لمشروعك.
  • تحتاج للكشف عليها باستمرار إذا تم تركيبها في مكان يتعرض باستمرار لتساقط مياه الأمطار أو أشعة الشمس الحارقة والمباشرة، فقد تتآكل فجأة وتحتاج للتجديد، لكن إذا استعنت بمواد أصلية خالية من الشوائب عند تصميمها لن تواجه هذه المشكلة.
  • يصعب عليك في بعض الأحيان تنفيذ التصميمات كما هي ووضع نفس الزخارف التي تريدها، فالخرسانة المختومة لا تدعم بعض الأشكال الفريدة أو المعقدة.
  • العوامل الجوية والبيئية مثل شدة الحرارة أو شدة البرودة، تؤثر على جودة الخرسانة، أو كثرة تعرضها لكميات كبيرة من المياه وتراكمها عليها لفترة طويلة.
  • مرونتها أقل من العادية، ولا يمكن تنفيذها في أي منطقة تتعرض للاهتزازات المرتفعة والمستمرة، أو المباني التي تحتاج المرونة الهيكلية.

كيفية تجنب عيوب الخرسانة المطبوعة

تستطيع بسهولة أن تتجنب هذه العيوب، وتحافظ على جودة الخرسانة المختومة لفترة طويلة، من خلال اتباع بعض التعليمات أو المعايير التالية:

  • اختر المواد ذات الجودة العالية، كي لا تحدث اية تصدعات وتشققات بها، خاصة عندما تتعرض للحرارة الشديدة فصيف المملكة حار جدا وجاف ويسبب تشقق الخرسانة.
  • يجب أن تتم أعمال صب الخرسانة في الظروف الجوية المناسبة؛ فلا تصبها في وقت ذورة الحرارة أو وقت تساقط الأمطار، حتى تضمن جفافها وتماسكها سريعا.
  • احرص على القيام بأعمال الصيانة المستمرة والمنتظمة لها، عبر وضع طبقة خارجية واقية ضد التصدعات والتشققات بمجرد ظهورها، لإطالة عمرها وتحسين شكلها الجمالي باستمرار.

طرق معالجة عيوب الخرسانة المطبوعة

أمامك مجموعة من الطرق العلمية الصحيحة، تساعدك في معالجة أي عيب يظهر على الخرسانة الملونة بعد تنفيذها مباشرة أو بعد مرور عدة أشهر، فتستطيع في أي وقت أن تعيد تجديدها وإحيائها مرة أخرى بأي من الطرق التالية:

  • استخدم المواد التعويضية لإصلاح جميع التشققات فور ظهورها، وإذا كانت تشققات كبيرة الحجم فأعد صب أجزاء من السطح لسد الفجوات وإخفاء العيوب، ولكن هذا يتطب بعض الأدوات والتقنيات المتطورة.
  • ضع طبقة جديدة من الطلاء الواقي لحماية الخرسانة كل عدة أشهر، حتى تحافظ على لونها الطبيعي كما هو إذا كانت تتعرض للحرارة باستمرار أو تتساقط عليها مياه الأمطار بغزارة.
  • نظف السطح المُغطى بالخرسانة المطبوعة بشكل دوري، لتتخلص من الغبار والشوائب والأوساخ المتراكمة عليها والمُتسببة في تآكلها.

سعر الخرسانة المطبوعة في السعودية

يختلف سعر الخرسانة المختومة والملونة في المملكة وفقا لعدد من العوامل أو المعايير، ويختلف من شركة لأخرى ولكنه عادة ما يبدأ من 90 حتى 120 ريال لكل متر مربع، وهذه أهم العوامل المتحكمة في تكلفة تركيبه النهائية:

  • يُحسب السعر بالمتر سواء كنت تعتمد على عامل محترف أو تقوم بأعمال التركيب والتبليط بنفسك.
  • يُحدد السعر وفقا لماسحة المكان المُراد تغطيته، وحجم التعقيدات الخاصة بالنقشة أو الزخرفة التي تريدها.
  • الأجهزة والتقنيات المستخدمة في ضغط الخرسانة وتشكيلها.
  • الألوان والمواد والخامات الأساسية المستخدمة تختلف من خامة لأخرى.

كيفية عمل الخرسانة الملونة

تطبيق وتنفيذ الخرسانة المطبوعة في أي مكان أو مساحة سواء مغلقة أو مفتوحة، يمر بعد مراحل وخطوات، لإضافة الألوان للديكور والقاعدة والنمط أو الشكل المراد تصميمه، تتمثل هذه الخطوات بالتفصيل فيما يلي:

1-إضافة اللون للخرسانة

اختيار لون الأرضيات الخرسانية الأساسي يجب أن يتناسق مع لون المبنى المتواجد به، ولكي تضفي المزيد من الجمال والشكل الفريد عليه، يمكنك استخدام أحجار بألوان أخرى تتناسق مع شكل المباني المجاورة لك، وإضافة بعض المواد الصلبة على اللون، وعادة ما تُصبغ الخرسانة كاملة بنفس اللون الأساسي، ثم وضع مقوي له على السطح عندما تكون الخرسانة رطبة، والتلوين يتم إما بمواد سائلة أو على شكل مساحيق.

2-تطبيق لون التمييز على الخرسانة

لون التمييز أو اللون الثانوي يحقق الملمس المتساوي والناعم على الأرضية، وهو أيضا اللون النهائي الذي يظهر على السطح بعد الجفاف التام للخرسانة المطبوعة.

3-تطبيق نموذخ الختم أو الطباعة

النمط أو النموذج ثلاثي الأبعاد الذي يُطبق على الخرسانة هو ما يضفي عليها الشكل الإبداعي الجذاب، وتتم هذه المرحلة باستخدام ما يعرف بالطبع الخرساني من مادة البولي يوريثين، لتوفير شكل واقعي وطبيعي ومشابه لكافة مواد البناء الطبيعية من طوب وأحجار وغير ذلك.

 

خطوات تنفيذ أرضية الخرسانة المطبوعة

تنفيذ أرضية خرسانة مطبوعة أو مختومة لا يستغرق وقتا طويلا مثل التقليدية، فيتم هذا من خلال عدة خطوات يقوم بها الفني المتخصص، متمثلة فيما يلي:

  1. البدء في تحضير السطح المُراد تغطيته بها، واستخدام موازين القامة لضبط الكميات والقوالب المناسبة لمساحة المكان بالضبط.
  2. استخدام الخرسانة بقوة تصل لحوالي 300 كجم\سم مربع، وسُمك حوالي 15 سم، لصبها عبر مضخات الدفع أو البمب ثم تسويتها بعد ذلك والتخلص من وجود فراغات أو ثقوب وشوائب بها.
  3. وضع اللون الأساسي للخرسانة، باستخدام 3 كجم لكل متر، والحرص على جعل السطح أملس ومتساوي.
  4. توزيع المادة العازلة وتُسمى الريليس وهي المسئولة عن منع الالتصاق بين القوالب والخرسانة قبل طباعتها.
  5. استخدام الأختام أو القوالب لطابعة ونقش الأرضيات على الخرسانة وهي طرية قبل جفافها.
  6. بعد التأكد من جفاف التصميم والنقشة، تُغسل المنطقة بالكامل؛ للتخلص من طبقة الريليس العازلة، ثم وضع طبقة حماية لتبقى الخرسانة لامعة ونظيفة وتحافظ على لونها.
  7. تقطيعها باستخدام ماكينات متخصصة لصناعة فواصل التمدد ولها دور مهم في تقليل فرص ظهور التصدعات والتشققات على الأرضية الخرسانية.

ختم الخرسانة المطبوعة

أهم خطوات عمل الخرسانة الملونة هو الختم الخاص بها، يوتكون الختم من البولي يوريثين وهو أحدث الأنواع كبديل عملي وسريع عن الأختام المعدنية، ويتم وضع الختم في مرحلة ما قبل جفاف الخرسانة، لسهولة صبها وتشكيلها بالصورة المطلوبة، ولابد من اختيار مادة تمنع التسريب للحفاظ السطح وتقوية الخرسانة وزيادة عمرها الافتراضي.

كما تعلم كل أنواع الخرسانات التقليدية والمطبوعة قابلة للتشقق أو التصدع في أي وقت، ولكن تطبيق الخرسانة المطبوعة بشكل سليم ومطابق للمواصفات، يجعلها تتمتع بالقوة الشديدة وتحمل التقلبات الجوية،  ولكنا ننصحك باستخدامها فقط لإضفاء مظهر جمالي على المكان وليس على السطح المُعرض باستمرار للأوزان الثقيلة.

 

أهم خيارات تصميم الخرسانة المطبوعة

تتفوق هذه الخرسانة على مواد البناء والأنواع المختلفة، سواء على المستوى الجمالي أو وجود خيارات وأنماط مختلفة يسهل عليك الاختيار من بينها ما يناسب طبيعة المكان المتواجد به، فيسهل عليك أن تسلهم من المناظر والأشكال الطبيعية المحيطة بك أو الأنماط المعمارية الشائعة وتمزج بين الألوان وأنواع البلاط والحجر وعناصر خرسانية أخرى، إذا كان بيتك يحتوي على واجهة مصنوعة من الطوب فيمكنك أن تستلهم منه تصاميم وزخارف في المدخل أو الحديقة مستوحاة من ألوان وأنماط الخرسانة المطبوعة.

أنماط الخرسانة المختومة

أكثر الأنماط استخداما نمط الأحجار الطبيعية، مثل الأردواز والبلاط والميدان، وكذلك الخشب والحصى والملمس الرملي، وإذا كنت تريد استخدامها في المنزل فالأنماط غير الملتصقة أو الملحومة هي الأنسب لك، وكذلك الألواح الخشبية وقطع الأحجار.

ألوان الخرسانة المختومة

الألوان الشائعة تتمثل في درجات البني والرمادي، وبعض الأنماط يمكن تلوينها بالأحمر ولون القرميد الكلاسيكي، وألوان هذه الخرسانة يسهل خلطها ووضعها فيما يشبه الطبقات المتلاصقة، فلها دور في إضفاء المظهر القديم والكلاسيكي على المكان، فضلا عن الألوان الأخرى التي يمكنك استخدامها لنفس السطح أو المكان وزخرفة الأرضيات كما تشاء.

 

أنواع الخرسانة المطبوعة

ستحقق المظهر الجمالي والجذاب باستخدام هذه الخرسانة ذات التقنيات المتطورة، ويتواجد منها عدة أنواع تتناسب مع جميع احتياجاتك وتفضيلاتك وطبيعة السطح الذي ترغب في تغطيته، أهم هذه الأنواع ما يلي:

الخرسانة المطبوعة بالنقش الحر

النوع الأكثر استخداما وشيوعا في المملكة، وتستخدم في تنفيذها القوالب ذات النقوش ثلاثية الأبعاد ووضعها على الخرسانة اللينة أو طرية والضغط عليها لتشكيل زخرفة ونقشة تبدو طبيعية، ولها نفس تأثير الأحجار والبلاط وغيرهم من الأشكال الطبيعية الأخرى.

المطبوعة الملونة

هي الأكثر جمالا وجاذبيةً مع تداخل وخلط الألوان معا، وتُشكل من خلال إضافة بعض الألوان الطبيعية والأصباغ على خليط الإسمنت والرمل والزلط قبل صب الخرسانة، وعندما تجف توفر لك ألوان متداخلة مبتكرة ومتميزة.

خرسانة مطبوعة ذات أشكال هندسية

تساعدك هذه النوعية في الحصول على تصميمات هندسية معقدة وجديدة، وتنقسم بين المثلثات والمربعات والأشكال الدائرية، وبعض المصممين يلجأون لتصميم الشبكات على الخرسانة مباشرة وخلق شكل فريد من نوعه.

خرسانة ذات مظهر طبيعي

يحاكي هذا النوع الأحجار الطبيعية والخشب والطين والصخور، ويحتاج إلى تقنيات وأجهزة دقيقة جدا ومتطورة، للحصول على الشكل الطبيعي المطلوب كما هو، وتكلفته تكون أقل من الخامات الطبيعية.

الخرسانة المنقوشة يدويا

تتميز عن جميع الأنواع السابقة بتصميمها اليدوي الدقيق والذي يحتاج لوضع اللمسات الخاصة على يد الخبير أو الفني المتخصص، حيث يقوم بالرسم على الخرسانة وهي لينة قبل أن تجف مستخدما أدواته الخاصة.

 

استخدامات الخرسانة المطبوعة

تُستخدم هذه الخرسانة على نطاق واسع والكثير من المشروعات الإنشائية والمباني المختلفة، أهمها ما يلي:

الأرضيات الخارجية والأرصفة

تستطيع استخدامها في تجديد شكل الرصيف الخارجي والأرضيات الخاصة بالساحات والممرات والحدائق، تضفي شكل جمالي وطابع أصيل عللى المكان، ويسهل تطبيق أكثر من لون ونمط منها في هذه الأماكن ذات المساحات الواسعة.

حمامات السباحة

اختيارك الأول إذا أردت تزيين المسبح الخاص بك، وعمل النقوش التي تشبه البلاط القديم الكلاسيكي بتكاليف أقل، أو تقليد الأحجار الطبيعية في محيط المسبح والبلاط المجاور له.

الأفنية والشرفات

سيتحول فناء المنزل أو الفيلا أو الشرفة إلى تحفة معمارية ذات مظهر جمالي لا مثيل له، ويمكنك استخدام التصميم المعقد بالألوان المتداخلة والمتنوعة للخرسانة، للمسة إبداعية إضافية على المكان.

المحال التجارية والساحات العامة

تخلق الخرسانة المختومة شكل جمالي خاص على ساحات المولات والمراكز التجارية الفخمة، وعلى السلالم والمداخل أمام المحال.

الجدران الخارجية

تزين الخرسانة المختومة جدران القصور والفلل والمنازل، وإذا استعنت بفني محترف أو شركة متخصصة ستحصل على جدار يحمل تصميم فني إبداعي يلفت انتباه كل من يمر من أمام منزلك.

أرضيات المباني الداخلية

مثلما تُستخدم في الأرضيات والجدران الخارجية، فهي صالحة أيضا لأرضيات المباني والمنازل الداخلية، وتصلح لتزيين أرضيات الفنادق الفخمة والمطاعم والمرافق العامة المختلفة.

نصائح استخدام الخرسانة المطبوعة

عندما تختار هذه الخرسانة تغطية باحة المنزل أو حديقة الفيلا الخاصة بك، فنحن نقدم لك مجموعة من النصائح المفيدة لك خلال أعمال التصميم والتنفيذ، إذا التزمت بها لن تحدث أية أخطاء أو تظهر التشققات على السطح بعد جفافه، أهم هذه النصائح ما يلي:

  • اختر مواد خام ذات جودة عالية ومضمونة، باعتماد على إحدى الشركات المعتمدة داخل المملكة، لتحصل على نتائج إيجابية، ويجب أن تقرأ عن سابقة أعمال الشركة أولا قبل التعامل معها.
  • التزم بكافة معايير التصميم والتنفيذ، واستخدم أدوات صديقة للبيئة لا تتفاعل مع الماء أو الهواء وتصدر غازات كمياوية سامة، مع التأكد من قدرتها على تقوية الأرضيات لفترة طويلة.
  • اهتم بعمل فواصل خاصة بالتمدد بعد تطبيق الخرسانة المختومة؛ لتمنع ظهور التشققات على الأرض في المستقبل وتشويه مظهرها.

أسئلة شائعة

كيف تختلف الخرسانة المطبوعة ثلاثية الأبعاد عن الخرسانة العادية؟

الخرسانة القابلة للطباعة بتقنية ثلاثية الأبعاد تستخدم بعض المواد المتميزة والفريدة مثل الرمل والطين والبوليمرات والألياف.

متى تصل الخرسانة الى اقصى قوتها؟

تزيد قوتها وصلابتها بعد مرور 3 سنوات من تطبيقها، وتقليل الضغط عليها قبل معالجتها يقلل فرص ظهور التشققات أو التصدعات في الخرسانة.